الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 30]: جاعل: خالق. التقديس: تنزيه الخالق عما لا يليق به. {وَإِذْ} الواو استئنافية، إذ ظرف زمان مبني على السكون متعلق بالفعل المحذوف اذكر. وقيل مفعول به للفعل اذكر المحذوف. {قالَ} فعل ماض. {رَبُّكَ} فاعل والكاف مضاف إليه {لِلْمَلائِكَةِ} متعلقان بالفعل قال. والجملة في محل جر بالإضافة. {إِنِّي} إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها. {جاعِلٌ} خبرها {فِي الْأَرْضِ} جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل جاعل. {خَلِيفَةً} مفعول به لاسم الفاعل جاعل. والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول. {قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية. {أَتَجْعَلُ} الهمزة للاستفهام، تجعل فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {فِيها} متعلقان بالفعل قبلهما أو في محل نصب مفعول به أول إذا كانت تجعل بمعنى تصير. {مَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان. والجملة في محل نصب مقول القول. {يُفْسِدُ} فعل مضارع والفاعل هو. والجملة صلة الموصول لا محل لها. {فِيها} متعلقان بيفسد. {وَيَسْفِكُ} معطوف على يفسد. {الدِّماءَ} مفعول به. {وَنَحْنُ} الواو حالية، نحن ضمير منفصل مبتدأ. {نُسَبِّحُ} فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. وجملة: {نسبح} خبر المبتدأ. والجملة الاسمية نحن نسبح في محل نصب حال. {بِحَمْدِكَ} جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة التقدير متلبسين بحمدك. {وَنُقَدِّسُ} فعل مضارع معطوف على نسبح {لَكَ} جار ومجرور متعلقان بنقدس وقيل الكاف مفعول به واللام زائدة. {قالَ} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة مستأنفة. {إِنِّي} إن حرف مشبه بالفعل، والياء اسمها. {أَعْلَمُ} فعل مضارع والفاعل أنا. والجملة خبر إن. {ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به، {لا تَعْلَمُونَ} لا نافية وتعلمون مضارع وفاعله، والعائد محذوف تقديره مالا تعلمونه. وجملة: {إني أعلم} مفعول به مقول القول. وجملة: {تعلمون} صلة الموصول. .[سورة البقرة: الآيات 31- 33]: {وَعَلَّمَ} الواو حرف عطف، علم فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه تعالى. {آدَمَ} مفعول به أول منصوب بالفتحة. {الْأَسْماءَ} مفعول به ثان. {كُلَّها} توكيد للأسماء، ها ضمير متصل في محل جر بالإضافة. وجملة: {علم} معطوفة على جملة قال. {ثُمَّ} حرف عطف. {عَرَضَهُمْ} فعل ماض، والهاء مفعول به، والميم علامة جمع الذكور والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {عَلَى الْمَلائِكَةِ} متعلقان بعرض. والجملة معطوفة. {فَقالَ} الفاء عاطفة. قال فعل ماض والفاعل يعود إلى ربك والجملة معطوفة. {أَنْبِئُونِي} فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به. {بِأَسْماءِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {هؤُلاءِ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة. والجملة مقول القول. {إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ} انظر الآية 23. وجواب إن الشرطية محذوف دل عليه ما قبله. {قالُوا} فعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة. {سُبْحانَكَ} مفعول مطلق لفعل محذوف، والكاف في محل جر بالإضافة. {لا عِلْمَ} لا نافية للجنس تعمل عمل إن، علم اسمها مبني على الفتح في محل نصب. {لَنا} جار ومجرور متعلقان بخبر لا المحذوف والجملة الاسمية لا محل لها استئنافية. وجملة المصدر مقول القول. {إِلَّا} أداة حصر. {ما عَلَّمْتَنا} ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من ما ومعمولها. والعائد محذوف تقديره ما علمتنا إياه. علمتنا فعل ماض وفاعل ومفعول به. والجملة صلة الموصول. {إِنَّكَ} حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها. {أَنْتَ} ضمير فصل لا محل له. {الْعَلِيمُ} خبر إن مرفوع. {الْحَكِيمُ} خبر ثان وجملة إنك العليم استئنافية. {قالَ} فعل ماض وفاعله مستتر تقديره هو. والجملة مستأنفة. {يا آدَمُ} يا أداة نداء. آدم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب. {أَنْبِئْهُمْ} فعل أمر مبني على السكون والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. {بِأَسْمائِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بالفعل، في موضع المفعول الثاني. {فَلَمَّا} الفاء عاطفة، ولما ظرفية حينية. {أَنْبَأَهُمْ} فعل ماض ومفعول به، والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة. {بِأَسْمائِهِمْ} متعلقان بأنبأهم. {قالَ} فعل ماض والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام، لم حرف نفي وجزم وقلب. {أَقُلْ} فعل مضارع مجزوم، والفاعل أنا. والجملة في محل نصب مقول القول. {لَكُمْ} متعلقان بأقل. {إِنِّي} إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها. {أَعْلَمُ} فعل مضارع والجملة خبر إن، والفاعل أنا. والجملة الاسمية مقول القول. {غَيْبَ} مفعول به. {السَّماواتِ} مضاف إليه. {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات. {وَأَعْلَمُ} فعل مضارع. {ما} اسم موصول مفعول به. {تُبْدُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل. والجملة صلة الموصول. وجملة: {أعلم} معطوفة. {وَما} اسم موصول معطوف على ما السابقة. {كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها، والميم لجمع الذكور. {تَكْتُمُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كنتم. وجملة: {كنتم} صلة الموصول. .[سورة البقرة: آية 34]: {وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ} انظر الآية 30. {اسْجُدُوا} فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل والجملة مفعول به. {لِآدَمَ} متعلقان بالفعل قبلهما. {فَسَجَدُوا} الفاء عاطفة، وسجدوا فعل ماض والواو فاعل. {إِلَّا} أداة استثناء. {إِبْلِيسَ} مستثنى منصوب. {أَبى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل هو يعود إلى إبليس. والجملة في محل نصب حال. {وَاسْتَكْبَرَ} الواو عاطفة، والجملة معطوفة على جملة أبى. {وَكانَ} الواو عاطفة، كان فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر تقديره هو. {مِنَ الْكافِرِينَ} متعلقان بمحذوف خبر. والجملة معطوفة على جملة استكبر. .[سورة البقرة: الآيات 35- 36]: {وَقُلْنا} الجملة معطوفة على قلنا الأولى. {يا آدَمُ} منادى. {اسْكُنْ} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول. {أَنْتَ} ضمير منفصل في محل رفع توكيد للفاعل المستتر. {وَزَوْجُكَ} الواو عاطفة، زوجك اسم معطوف على الضمير المستتر، والكاف في محل جر بالإضافة. {الْجَنَّةَ} مفعول به. {وَكُلا} الواو عاطفة، كلا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين، والألف فاعل. والجملة معطوفة على ما قبلها. {مِنْها} متعلقان بكلا. {رَغَدًا} صفة لمفعول مطلق محذوف وتقديره كلا أكلا رغدا ويجوز إعرابه نائب مفعول مطلق. {حَيْثُ} مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق بالفعل كلا. {شِئْتُما} فعل ماض والتاء فاعل، وما للتثنية، والجملة في محل جر بالإضافة. {وَلا} والواو عاطفة، لا ناهية جازمة. {تَقْرَبا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والألف فاعل. {هذِهِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به، والهاء للتنبيه. {الشَّجَرَةَ} بدل من اسم الإشارة منصوب. {فَتَكُونا} الفاء فاء السببية، تكونا فعل مضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف اسمها. {مِنَ الظَّالِمِينَ} متعلقان بخبر محذوف. {فَأَزَلَّهُمَا} الفاء عاطفة، وأزلهما ماض ومفعوله والجملة معطوفة. {الشَّيْطانُ} فاعل. {عَنْها} متعلقان بأزلهما {فَأَخْرَجَهُما} معطوفة. {مِمَّا} من حرف جر، ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بالفعل أخرجهما. {كانا} فعل ماض ناقص والألف اسمها. {فِيهِ} متعلقان بمحذوف خبر كانا. {وَقُلْنَا} الواو عاطفة. والجملة معطوفة على جملة كانا، وجملة: {كانا} لا محل لها صلة الموصول. {اهْبِطُوا} فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. {بَعْضُكُمْ} مبتدأ. {لِبَعْضٍ} جار ومجرور متعلقان بالخبر. {عَدُوٌّ} خبر مرفوع والجملة الاسمية في محل نصب حال. {وَلَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم، والواو عاطفة. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمستقر. {مُسْتَقَرٌّ} مبتدأ مؤخر. والجملة معطوفة. {وَمَتاعٌ} اسم معطوف على مستقر. {إِلى حِينٍ} متعلقان بمحذوف صفة لمتاع. .[سورة البقرة: الآيات 37- 38]: {فَتَلَقَّى} الفاء استئنافية. تلقى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة. {آدَمُ} فاعل. {مِنْ رَبِّهِ} متعلقان بالفعل. {كَلِماتٍ} مفعول به منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة. {فَتابَ} الفاء حرف عطف، تاب فعل ماض والجملة معطوفة على محذوف والتقدير قالها فتاب. {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل تاب. وجملة: {تلقى} مستأنفة. {إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} انظر الآية (32). {قُلْنَا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. {اهْبِطُوا} فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. {مِنْها} متعلقان باهبطوا. {جَمِيعًا} حال منصوبة. {فَإِمَّا} الفاء استئنافية، إن شرطية ما زائدة. {يَأْتِيَنَّكُمْ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم فعل الشرط، والنون حرف لا محل له والكاف مفعول به، والميم لجمع الذكور. {مِنِّي} متعلقان بيأتينكم. {هُدىً} فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف المحذوفة. {فَمَنْ} الفاء رابطة للجواب، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ. {تَبِعَ} فعل ماض والفاعل هو وجملة: {تبع} في محل رفع خبر من. وجملة: {من تبع} في محل جزم جواب الشرط. وجملة: {يأتينكم} استئنافية. {هُدايَ} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة. {فَلا} الفاء واقعة في جواب الشرط. لا نافية لا محل لها لأنها تكررت. {خَوْفٌ} مبتدأ. {عَلَيْهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر. {وَلا} الواو عاطفة، لا نافية. {هُمْ} ضمير منفصل مبتدأ. {يَحْزَنُونَ} فعل وفاعل والجملة خبر. وجملة: {لا خوف عليهم} في محل جزم جواب الشرط. وجملة: {لا هم يحزنون} معطوفة.
|